مصلحة البحوث البيبليوغرافي

bibliographic_sh

         ويتمثل دور هذه المصلحة في السهر على ترقية البحوث البيبليوغرافية لدى المستفيدين ومساعدتهم في انجاز بحوثهم العلمية، من خلال التحيين المستمر للرصيد وإعداد كشافات وأدلة البحث، و تكوين المستفيدين على طرق البحث عن المعلومات في المصادر والمراجع المتوفرة. وعلى هذا الأساس لابد أن تتوفر هذه المصلحة على الإمكانيات والتجهيزات التي تسمح للمشرفين عليها بتحضير أنفسهم لأي طلب على أي نوع من المعلومات في مختلف التخصصات والمواضيع بالإضافة إلى ذلك لا بد أن تتوفر هذه المصلحة على قواعد معطيات سواء كانت محلية أو عالمية وفي مختلف التخصصات واللغات . وتضم هذه المصلحة فريق عمل مكون من المكلف بتسيير مهام رئيس المصلحة و موظفين مساعدين له.

–  تسيير النظام المقنن لتسيير المكتبات برنامج SYNGEB وتطبيق العمليات التقنية والفنية من فهرسة للرصيد وفق معايير الوصف البيبليوغرافي المتعارف عليها عالميا، وإعداد كشافات وأدلة البحث.

من مهام مصلحة البحث الببليوغرافي نذكر:

-المساهمة في إنشاء البوابة الإلكترونية للمكتبة المركزية على موقع الجامعة.
-إنشاء المستودع الرقمي للأطروحات والرسائل العلمية DSpace.
-الإيداع القانوني الإلكتروني للرسائل والأطروحات العلمية  بصيغة (pdf) على مستوى المكتبة المركزية.
-الإيداع الإلكتروني لأطروحات الدكتوراه ورسائل الماجستير في منصة الفهرس المشترك الجزائري (CCDZ)، على موقع مركز البحث في الإعلام العلمي والتقني (Cerist).
-رقمنة الأرصدة باستخدام الماسح الضوئي لـــــ (الأطروحات والرسائل العلمية ماستر –اللسانس –كتب ذات النسخة الواحدة او النادرة ) وذلك لغرض تكوين رصيد الكتروني بهدف الإتاحة أو الترميم.

– إدارة حساب SNDL (النظام الوطني للتوثيق عبر الخط) بتسجيل الأساتذة و الطلبة الباحثين (الثانية ماستر-الدكتوراه) في النظام الوطني للتوثيق على الخط SNDL.

– التسجيل بالمكتبة المركزية (الطلبة الجدد-السنة أولى ماستر-طلبة الدكتوراه
-رفع التقارير إلى مدير المكتبة عن سير وإحصاءات نشاط المصلحة

– إدارة فضاء الإنترنت.